5 أسباب وراء تراجع مؤشرات البورصة.. وبداية دورة زمنية جديدة في يوليو
تعيش البورصة المصرية حالة من عدم اليقين، إذ شهدت السوق تراجعا كبيرا استمر لأيام متتالية، وسط ضغوط بيعية طالت الأسهم القيادية والمتوسطة.
وقال عمرو البدري، الخبير الفني بشركة هوريزون لتداول الأوراق المالية والسندات، إن أداء البورصة المصرية خلال الفترة الأخيرة من شهر يونيو يتسم بالبهوت، مرجعا ذلك إلى 5 عوامل رئيسية أبرزها انتهاء الدورة الزمنية الحالية وترقب تطبيق الضريبة الجديدة.
وأوضح البدري في تصريحات خاصة لموقع «مصر تايمز»، أن السوق يمر حاليا بمرحلة انتهاء الدورة الزمنية، ومن المنتظر بدء دورة زمنية جديدة مطلع يوليو المقبل، وهو ما يفسر حالة التذبذب والتراجع التي تسيطر على المؤشرات.
تحقيقات الهيئة العامة للرقابة المالية تضغط على المضاربات
وأضاف أن بعض الأسهم التي حققت طفرات سعرية عالية خلال الفترة الماضية بدأت تتوقف على الشاشة، تزامنا مع تحقيقات تجريها الهيئة العامة للرقابة المالية لمعرفة أسباب صعودها، وتسبب ذلك في حالة تخوف لدى المستثمرين ذوي الملاءة العالية، ودفعهم لإيقاف عمليات الشراء لحين ظهور نتائج التحقيقات.
ضغط هامشي وهبوط S&P يفاقم التراجعات
وأشار إلى أن هبوط مؤشر إس أند بي “S&P” العالمي خلال الفترة الأخيرة خلق ضغطا بيعيا إضافيا، خاصة مع قيام بعض الشركات بضبط النسبة الهامشية من جديد، وكلما زادت عمليات البيع زاد الضغط البيعي بسبب ارتفاع نسبة الهامش، وهو ما تقوم به الشركات حالياً مما يفسر حالة البهوت في الأداء.
نهاية السنة المالية والضريبة الجديدة ترفع حالة الترقب
ولفت البدري إلى أن اقتراب نهاية شهر يونيو وبداية السنة المالية الجديدة للعديد من المؤسسات دفعها لضبط أوضاعها وإعادة هيكلة محافظها، وهو ما زاد من حدة التراجعات، كما أن الموافقة على تطبيق الضريبة الجديدة خلقت حالة من الترقب لدى المشترين، وباتوا يعزفون عن الشراء لحين وضوح رد فعل السوق على تطبيقها.
السوق انتقائي والدعم عند 50.700 نقطة
وأكد أن السوق خلال هذه الفترة يتحرك بشكل انتقائي، وليس بالضرورة أن يكون الأداء سلبيا على كل الأسهم، بل هناك أسهم تشهد طفرات انتقائية رغم تراجع المؤشرات، متوقعا أن يعود الأداء الإيجابي مع بداية الدورة الزمنية الجديدة في الأسبوع الأول أو العشرة أيام الأولى من يوليو، بشرط محافظة المؤشر الرئيسي EGX30 على منطقة الدعم 50.700 نقطة.
واختتمت البورصة تعاملات اليوم على تراجع جماعي، حيث هبط EGX30 بنسبة 0.52% عند 51,443 نقطة.

تعليقات