الحصاد الأسبوعي.. وزارة العمل ترصد أبرز أنشطة مديريات العمل بالمحافظات

الحصاد الأسبوعي.. وزارة العمل ترصد أبرز أنشطة مديريات العمل بالمحافظات

​1. عمل الفيوم تتابع دورة التفصيل والخياطة بوحدة التدريب المتنقلة بـ “العجميين”

تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن رداد بضرورة التوسع في التدريب المهني على المهن التي يتطلبها سوق العمل، وبناءً على تعليمات أحمد معوض مدير مديرية العمل بالفيوم، وسعد عشري وكيل المديرية؛ تابعت المديرية انتظام الدورة التدريبية المجانية على مهنة التفصيل والخياطة المنعقدة بوحدة التدريب المهني المتنقلة بقرية العجميين التابعة لمركز إبشواي، وذلك في إطار جهود الوزارة لتأهيل الفتيات وتمكينهن اقتصادياً.

​2. حملة تفتيشية على مدرسة السلام الخاصة بالفيوم لمتابعة مستجدات قانون العمل

تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن رداد بتكثيف الحملات الرقابية للتأكد من امتثال المنشآت لأحكام قانون العمل الجديد، وبإشراف أحمد معوض مدير مديرية العمل بالفيوم، وسعد عشري وكيل المديرية؛ نفذ هاشم مؤمن، مفتش مكتب تفتيش عمل الفيوم أول وثان، حملة ميدانية على مدرسة السلام الخاصة ببندر الفيوم أول (مدرسة الأمريكان بشارع محيي الدين أبو العز).​وشملت الحملة مراجعة أوضاع 155 عاملاً بالمدرسة؛ حيث تبين من الفحص التام عدم وجود عمالة أجنبية مخالفة، واستيفاء كافة عقود العمل، والالتزام بتطبيق الحد الأدنى للأجور، إلى جانب سداد المنشأة للمستحقات المقررة لصندوق إعانة الطوارئ.

3. حملات تفتيش بسنورس لمتابعة تطبيق القانون وتعزيز علاقات العمل

نفذ مكتب تفتيش عمل سنورس حملة تفتيشية موسعة على المحال التجارية بالمركز للتأكد من تطبيق أحكام قانون العمل، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن رداد، وتعليمات أحمد معوض مدير مديرية العمل بالفيوم، وبمتابعة سعد عشري وكيل المديرية.​واستهدفت الحملة: محل “تاكي” لبيع المراتب باسم سيد أحمد جمعة، ومحل أجهزة كهربائية باسم أحمد علي سعود، ومحل بيع إكسسوارات موتوسيكلات باسم عماد مرزوق عبد الله، وتضم كل منشأة عاملاً واحداً؛ وتبين التزام المنشآت الثلاث بتطبيق الحد الأدنى للأجور وخلوها من الأجانب، فيما قامت الحملة بتوجيه إنذارات قانونية للمنشآت الثلاث لعدم وجود عقود عمل مكتوبة للعاملين بها لسرعة تلافي المخالفة.

​4. حملة تفتيشية موسعة ببني سويف لمتابعة تطبيق أحكام القانون

تماشياً مع رؤية مصر 2030 وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بحماية حقوق العمال، وبتكليفات من وزير العمل حسن رداد؛ نظمت مديرية عمل بني سويف حملة تفتيشية موسعة على قطاعات مختلفة بالمحافظة لضمان الالتزام بأحكام قانون العمل الجديد رقم 14 لسنة 2025 لتعزيز الاستقرار بمواقع الإنتاج.
​وأوضح محمود باسل، مدير مديرية العمل ببني سويف، أن ملف الأجور وعقود العمل وتراخيص الأجانب يأتي على رأس أولويات العمل الرقابي؛ حيث قاد مدير المديرية الحملة بمشاركة هاني سعد مدير تراخيص عمل الأجانب، وعبد الكريم مدير مكتب التفتيش العمالي بشرق النيل، ومصطفى طبانة مدير تشغيل شرق النيل، لمراجعة الامتثال القانوني بالمنشآت المستهدفة وتوعية أصحاب الأعمال بالضوابط التشريعية الحديثة.

​5. عمل مطروح تقنن أوضاع العمالة الأجنبية بـفندق “ريكسوس العلمين”

في إطار المتابعة المستمرة لتنفيذ توجيهات وزير العمل حسن رداد بشأن تبسيط إجراءات تراخيص عمل الأجانب بالمنشآت السياحية، وتوجيهات محافظ مطروح اللواء أ.ح.د/ محمد الزملوط؛ استقبلت مديرية العمل بمطروح المندوب المفوض عن فندق “ريكسوس العلمين” لإنهاء إجراءات وتقنين أوضاع عدد من العمالة الأجنبية بالفندق وفق الضوابط القانونية.​وأكد مصطفى جابر، مدير عام مديرية العمل بمطروح، أن تسهيل الإجراءات للمنشآت السياحية الكبرى يهدف لتعزيز الاستثمار بالساحل الشمالي والعالمين، مشيراً إلى أن تقنين أوضاع الأجانب يسير بالتوازي مع حملات مكاتب التفتيش لضمان التزام المنشآت بنسب تشغيل العمالة الوطنية المقررة في قانون العمل الجديد رقم 14 لسنة 2025.

6. مكتب عمل مطروح يوعي المنشآت بأحكام  قانون العمل الجديد

نفذ مكتب العمل بمرسى مطروح حملة تفتيشية ميدانية على عدد من المنشآت السياحية والتجارية، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن رداد، ومحافظ مطروح اللواء أ.ح.د/ محمد الزملوط، وبتكليف من مصطفى جابر مدير عام المديرية. واستهدفت الحملة، التي جرت بإشراف مدير مكتب العمل ومتابعة مدير إدارة الرعاية، التأكد من تطبيق أحكام قانون العمل رقم 14 لسنة 2025، إلى جانب تعريف المنشآت بالمبادرة الوزارية الخاصة بتسهيل إجراءات الحصول على تراخيص عمل الأجانب وتقنين أوضاعهم.

7. حملة تفتيشية بكوم أبو راضي بالواسطى لمتابعة تشغيل ذوي الهمم

نفذ مكتب التفتيش العمالي بالواسطى حملة ميدانية مكثفة على المنشآت القائمة بمنطقة كوم أبو راضي الصناعية، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن رداد إبراهيم، ورعاية محمود باسل مدير مديرية العمل ببني سويف، لمتابعة الامتثال لأحكام قانون العمل الجديد رقم 14 لسنة 2025.
​وقاد الحملة مدير المديرية، ومحمد إسماعيل مدير مكتب التفتيش بالواسطى، وسمير عبد المجيد مفتش العمل؛ حيث شملت مراجعة عقود العمل والتأكد من إرسال النسخة الرابعة للمديرية، ومتابعة الحد الأدنى للأجور، وتراخيص الأجانب، واستيفاء نسبة الـ 5% لدمج ذوي الهمم، وسداد نسبة الـ 1% لصندوق إعانات الطوارئ وفقاً للقانون رقم 156 لسنة 2002. وأكد باسل على تفعيل الأدوار الرقابية والحمائية والتوعوية للتفتيش العمالي بما يضمن توازن علاقات العمل وزيادة الإنتاجية.

​8. حملة تفتيشية على شركة “العبار للكاترنج” بأبو رديس لمتابعة تطبيق القانون

كثفت مديرية العمل بمحافظة جنوب سيناء حملاتها الرقابية بمدينة أبو رديس للتأكد من التزام المنشآت بأحكام قانون العمل رقم 14 لسنة 2025، تنفيذاً لتعليمات وزير العمل حسن رداد، وتوجيهات محافظ جنوب سيناء اللواء الدكتور/ إسماعيل كمال.
​وأشار أكرم محمد سيد أحمد، مدير مديرية العمل بجنوب سيناء، إلى أن مكتب عمل أبو رديس نفذ حملة تفتيشية على شركة “العبار للكاترنج والتجارة” (من باطن شركة مصر للصيانة)، للتأكد من تطبيق الحد الأدنى للأجور ومراجعة عقود العاملين؛ وقام بأعمال الفحص الميداني والتوعية التشريعية هاني أحمد علي مدير مكتب عمل أبو رديس، وشيماء يوسف حمودة مفتش المكتب.

​9. مكتب عمل رأس سدر يفتش ميدانياً على المنشآت لضمان استقرار بيئة العمل

في إطار جهود مديرية العمل بجنوب سيناء لتوفير بيئة عمل لائقة وآمنة، وتنفيذاً لتعليمات وزير العمل حسن رداد وتوجيهات المحافظ اللواء الدكتور/ إسماعيل كمال؛ نفذ مكتب عمل رأس سدر حملة تفتيشية موسعة شملت عدداً من المنشآت الواقعة بدائرة الاختصاص، تحت إشراف ومتابعة أكرم محمد سيد أحمد مدير المديرية. واستهدفت الحملة، التي قادتها علا عبد الله مدير مكتب عمل رأس سدر، مراجعة عقود العمل والتحقق من الالتزام بالحد الأدنى للأجور وفق المحددات القانونية لقانون العمل رقم 14 لسنة 2025.

​10. ندوة توعوية بعنوان “سلامتك تهمنا” بشركة مصر للمستحضرات الطبية بأبي زعبل

عقدت مديرية العمل بمحافظة القليوبية، بالتعاون مع شركة مصر للمستحضرات الطبية بأبي زعبل، ندوة تثقيفية تحت عنوان “سلامتك تهمنا”، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن رداد، ومحافظ القليوبية الدكتور المهندس/ حسام عبد الفتاح، وتحت إشراف أيمن شعبان وكيل وزارة العمل بالمحافظة. افتتحت الندوة عبير صلاح الدين وأسماء عبد الوهاب، مفتشا مكتب السلامة والصحة المهنية بأبي زعبل، بمشاركة 6 من العاملين؛ وتناولت الندوة سبل نشر الوعي الوقائي بمخاطر الحريق، واستعراض التحديثات التشريعية المرتقبة في قانون العمل رقم 14 لسنة 2025 لتأمين المنشآت.

​11. استشارية العمالة غير المنتظمة بالقليوبية تعتمد رعاية حالات شهر يونيو

ترأس أيمن شعبان، وكيل وزارة العمل بالقليوبية، اجتماع اللجنة الاستشارية الخاصة بالعمالة غير المنتظمة بمقر المديرية، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن رداد، ومحافظ القليوبية الدكتور المهندس/ حسام عبد الفتاح. واستعرضت اللجنة الجهود المبذولة في ملف حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة بالمحافظة، كما اعتمدت اللجنة الكشوف النهائية للحالات المستحقة للدعم الصحي والاجتماعي المرفوعة عن شهر يونيو 2026 لبدء صرف الإعانات والمنح المقررة لها تفعيلًا لشبكة الحماية المتكاملة التي تكفلها الوزارة.

​12. مديرية عمل الجيزة تنظم ندوة حول السلامة المهنية بفندق “مينا هاوس” بالهرم

نظمت مديرية العمل بمحافظة الجيزة ندوة تثقيفية بعنوان “مستجدات قانون العمل 14 لسنة 2025 ومخاطر بيئة العمل” بفندق مينا هاوس بالهرم، استهدفت 40 من العاملين بالفندق، وجاءت الندوة تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن رداد، ومحافظ الجيزة الدكتور/ أحمد الأنصاري.​وأوضح فوزي صابر، وكيل وزارة العمل بالجيزة، وبمتابعة الدكتور ياسر غازي وكيل المديرية، وأماني إسماعيل مدير إدارة السلامة المهنية، أن الندوة ناقشت مفاهيم السلامة المهنية وآليات الحد من المخاطر؛ وحاضرت فيها رباب عويس مدير مكتب الهرم، وسط إشادة من المشاركين بالدور التوعوي للمديرية.

​13. ندوة توعوية حول إجراءات السلامة والصحة المهنية  بشركة “إس آي وايرنج سيستمز” ببورسعيد

نظم مكتب بورسعيد للسلامة والصحة المهنية ندوة تثقيفية موسعة بشركة “إس آي وايرنج سيستمز إيجيبت” (موقع 2) بالمنطقة الصناعية جنوب بورسعيد، استهدفت 25 من المشرفين والعمال، تنفيذاً لتعليمات وزير العمل السيد/ حسن رداد، وإشراف إيمان مسعد مدير مديرية العمل ببورسعيد، وبمتابعة لمياء محمود وكيل المديرية.​شهدت الندوة حضور هالة الجندي مدير إدارة السلامة بالمديرية، والسيدة إسماعيل مدير مكتب السلامة؛ وألقت المحاضرة الكيميائية/ فاطمة الصياد، وتركزت حول مسببات الحرائق والتعامل مع الطفايات، إلى جانب التدريب العملي على آليات تنفيذ خطة الإخلاء المنظمة والتحرك الآمن نحو نقاط التجمع في حالات الطوارئ.

​14. مكتب علاقات القرنة بالأقصر يواصل جهوده لتسوية النزاعات العمالية ودياً

تابع محمود أحمد عيسى، وكيل وزارة العمل بالأقصر، جهود مكتب علاقات العمل بمنطقة القرنة في فحص وبحث الشكاوى العمالية الواردة مباشرة أو عبر بوابة الشكاوى الحكومية الموحدة، تنفيذاً لتكليفات وزير العمل حسن رداد إبراهيم، وتوجيهات المحافظ عبد المطلب عمارة لتحقيق التنمية المستدامة وتيسير الخدمات.​وأوضح عيسى أن مكاتب علاقات العمل تعمل على تقريب وجهات النظر وعقد جلسات التسوية الودية خلال مدة لا تتجاوز 21 يوم عمل من تاريخ الجلسة الأولى، والتي تُحدد خلال 10 أيام من قيد الشكوى؛ حيث يتم توثيق الاتفاق بمحضر صلح يعد سنداً تنفيذياً ملزماً، وفي حال عدم التوصل لاتفاق يتم إحالة النزاع إلى المحكمة العمالية للفصل فيه قضائياً. وتتولى الإشراف والمتابعة الإعلامية نجوى محمد، مدير إدارة الرعاية ومسؤول إعلام المديرية.

​15. مكتب علاقات غرب القاهرة ينهي شكاوى عمالية ودياً ضد “حلواني إخوان” و”ووركس”

نجح مكتب علاقات عمل غرب القاهرة في إتمام عدد من التسويات الودية لشكاوى عمالية دون اللجوء للقضاء، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل السيد/ حسن رداد، وإشراف السيد الشرقاوي مدير مديرية العمل بالقاهرة، وبمتابعة إسلام أحمد وكيل المديرية.​وأسفرت الجهود التي قادها محمد عبد الله عبد الباري، مدير المكتب، عن تسوية شكوى ضد شركة حلواني إخوان (الإسكندرية) مكنت العامل من الحصول على مستحقاته المالية ومسوغات تعيينه وشهادة الخبرة. كما تم تسوية شكويين ضد شركة “ووركس” قضت الأولى بالتأمين الاجتماعي على العامل وصرف مقابل رصيد إجازاته، وتضمنت الثانية حصول عامل آخر على مستحقاته المالية وإقرار الزيادة المطلوبة بما يضمن استقرار علاقة العمل.

​16. مبادرة “سلامتك تهمنا” تستعرض مخاطر الأرجونوميكس بشركة “بروكتر أند جامبل” بأكتوبر

أطلقت مديرية العمل بمحافظة الجيزة فعاليات مبادرة “سلامتك تهمنا” بمقر شركة “بروكتر أند جامبل مصر” بالمنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر، بحضور 40 من العاملين بالمنشآت الصناعية بالمدينة، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن الرداد، ومحافظ الجيزة الدكتور/ أحمد الأنصاري.​وأفاد فوزي صابر، وكيل وزارة العمل بالجيزة، وبمتابعة الدكتور ياسر غازي وكيل المديرية، وأماني إسماعيل مدير إدارة السلامة، أن المبادرة ناقشت المخاطر الصحية ومخاطر الأرجونوميكس (الهندسة البشرية) ومستجدات قانون العمل رقم 14 لسنة 2025. وحاضر في الفعالية الدكتور/ يوحنا الخراط مدير عام إدارة الصحة المهنية بالوزارة، والمهندس/ إسلام حمدي من إدارة تأمين بيئة العمل بالوزارة، والمهندس/ عبد الرحمن بركات مسؤول السلامة بالشركة.

​17. ندوة حول الحوار الاجتماعي وحقوق المرأة بشركة دايس للملابس بأبو زعبل

نظمت مديرية العمل بالقليوبية ندوة توعوية حول “مستجدات قانون العمل رقم 14 لسنة 2025” بشركة دايس للملابس الجاهزة (نادين برنت) بأبو زعبل، بحضور 15 من العاملين، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن رداد، ومحافظ القليوبية الدكتور المهندس/ حسام عبد الفتاح، ورعاية أيمن شعبان وكيل وزارة العمل بالمحافظة.​تناولت الندوة محاور الأجور وساعات العمل، وحقوق المرأة العاملة وضوابط تشغيل النساء والأطفال، وحقوق ذوي الإعاقة، ودور صندوق تمويل التدريب والتأهيل، فضلاً عن آليات الحوار الاجتماعي لتسوية المنازعات ودياً. وحاضر في الندوة هاني عبد الفتاح عبد الوهاب مدير مكتب عمل أبو زعبل، وعبد الوهاب عبد الفتاح مفتش المكتب.

​18. تسويتان وديتان تمنحان عمال شركتي “مار جروب” و”سلاح التلميذ” حقوقهم بالعبور

نجحت مديرية العمل بمحافظة القليوبية، من خلال مكتب علاقات العمل بالعبور، في إبرام تسويتين وديتين وإنهاء نزاعين عماليين دون اللجوء للقضاء، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن رداد، ومحافظ القليوبية الدكتور المهندس/ حسام عبد الفتاح، وتحت إشراف مباشر من أيمن شعبان وكيل وزارة العمل بالمحافظة.
​وأسفرت الجهود عن حصول عامل بشركة “مار جروب” وعامل آخر بشركة “سلاح التلميذ” على كامل مستحقاتهما المالية والقانونية؛ وأجرى التسويات السيد أحمد مدير مكتب تفتيش وعلاقات العمل بالعبور، وصفاء عبد العزيز عايش، وإيمان عبد المقصود، مفتشا المكتب، تعزيزاً لثقافة الحوار الاجتماعي واستقرار المنشآت.

​19. مكتب تفتيش برج العرب ينجح في تسوية ودية بالشركة العربية للفلاتر

نجح مكتب تفتيش عمل برج العرب بالإسكندرية في إنهاء نزاع عمالي ودياً وصرف كامل المستحقات المالية لأحد العمال بالشركة العربية لصناعة الفلاتر، تفعيلاً لتوجيهات وزير العمل حسن رداد، وتحت رعاية الدكتور/ محمود حمزاوي مدير مديرية العمل بالإسكندرية، وبمتابعة عبد الونيس عبد الله وكيل المديرية.​وأشرف على جلسة المفاوضات الناجحة أحمد فتحي مدير مكتب برج العرب، وماري ونيس مفتشة العمل، وبحضور إبراهيم مدير الموارد البشرية بالشركة؛ حيث تسلم العامل مستحقاته كاملة وقام بالتنازل رسمياً عن الشكوى، بما يحقق التوازن والاستقرار داخل بيئة العمل.

​20. مكتب علاقات شرق مدينة نصر يبرم تسويات ودية مع 4 شركات ومدرستين

أتم مكتب علاقات عمل شرق مدينة نصر ومصر الجديدة والنزهة تسوية عدد من الشكاوى العمالية ودياً وحفظ حقوق أطراف الإنتاج، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل السيد/ حسن رداد، وإشراف السيد الشرقاوي مدير مديرية العمل بالقاهرة، وبمتابعة إسلام أحمد وكيل المديرية.​وشملت التسويات: شركة “فاميلي كوربوريشن”، وشركة “أس أي أس” (SIS)، وشركة “نظم المعلومات” بمدينة نصر، وشركة “دلة الجزيرة” بالنزهة، إلى جانب مدرسة “بلو سكاي” ومدرسة “مدينتي للغات”؛ حيث حصل جميع الشاكين على مستحقاتهم المالية وتحققت مطالبهم ودياً بمعرفة هاجر السيد نصير وإبراهيم عطية النجار الباحثين بالمكتب.

​21. تسويات ودية بنجاح بمكتب علاقات العمل بمديرية عمل السويس

أتم مكتب علاقات العمل بمديرية عمل السويس عدداً من التسويات الودية لشكاوى عمالية ورقية وإلكترونية مقدمة ضد منشآت صناعية وشركات أمن وحراسة ونظافة وخدمات لوجستية، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن رداد، واللواء أ.ح/ هاني رشاد محافظ السويس، وإشراف الدكتور/ محمد علام نائب المحافظ. وجاءت التسويات بقيادة جورج أنيس مدير المديرية، وهند جمال وكيل المديرية، ومتابعة أحمد مصطفى مدير المكتب، والباحثين صابرين دردير، وحسين هدية، وأشرف مغربي؛ حيث حصل العمال على مستحقاتهم من أجور ومقابل رصيد الإجازات وعاد آخرون لعملهم وفق قانون العمل رقم 14 لسنة 2025.

​22. عمل الأقصر تتدخل سريعاً وتصرف رواتب عمال منشأة متأخرة

تابع محمود أحمد عيسى، وكيل وزارة العمل بالأقصر، شكوى عمالية عاجلة بشأن تأخر صرف الرواتب بإحدى الشركات؛ حيث كلف مكتب التفتيش المختص بالانتقال الفوري لموقع العمل. وبموجب التدخل، حضر صراف الشركة وتم صرف الرواتب كاملة للعمال، وتبين أن التأخير نتج عن الإجراءات الإدارية لمراجعة كشوف الحضور والغياب بين فرع الأقصر والمركز الرئيسي بالقاهرة، وتم التنبيه على الشركة بعدم تكرار التأخير مستقبلاً.​وأشارت نجوى محمد، مدير إدارة الرعاية ومسؤول الإعلام، إلى أن هذه الاستجابة تأتي تنفيذاً لتكليفات وزير العمل حسن رداد إبراهيم، وتوجيهات المحافظ عبد المطلب عمارة، لافتة إلى أن قانون العمل الجديد رقم 14 لسنة 2025 ألزم المنشآت بمواعيد دورية ثابتة لصرف الأجور وحظر احتجازها.

​23. حملة تفتيشية بمشروعات توشكى القومية بأسوان لمتابعة الأجور والعقود

نفذت مديرية عمل أسوان حملة تفتيشية ميدانية موسعة شملت مواقع المشروعات القومية بمنطقة توشكى بمركز أبو سمبل، لمتابعة التزام الشركات العاملة بتطبيق قرار الحد الأدنى للأجور ومراجعة عقود العمل؛ وجاءت الحملة في إطار توجيهات وزير العمل حسن رداد بضرورة التواجد الميداني لضمان تنفيذ مواد قانون العمل الجديد التي تكفل حقوق القوى العاملة وتوفر بيئة عمل عادلة ومستقرة بالمشروعات الكبرى.

​24. مكتب عمل الفرافرة يفتش على المنشآت لمتابعة الحد الأدنى للأجور بالوادي الجديد

نفذ مكتب العمل بالفرافرة حملة تفتيشية على عدد من المنشآت والأنشطة التجارية بالمدينة، استهدفت متابعة الالتزام بتطبيق الحد الأدنى للأجور وأحكام قانون العمل لضمان حقوق العمال، بناءً على توجيهات وزير العمل حسن رداد، وبإشراف أسامة إبراهيم مدير مديرية العمل بالوادي الجديد. وأسفرت الحملة عن رصد بعض المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، مع تقديم التوجيهات والإرشادات الفنية اللازمة للمنشآت لتحقيق الامتثال الكامل.

​25. ندوة حول إجراءات السلامة والصحة المهنية بمستشفى الصدر بالخارجة

نظّم مكتب السلامة والصحة المهنية بالخارجة ندوة توعوية بمستشفى الصدر بمدينة الخارجة، بمشاركة 23 من الأطقم الطبية والعاملين، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن رداد، وبإشراف أسامة إبراهيم مدير عام مديرية العمل بالوادي الجديد. وتناولت الندوة تدابير السلامة داخل المنشآت الصحية، وخطط الطوارئ، ومكافحة الحرائق، وآليات الوقاية من المخاطر البيولوجية والبيئية لحماية الأفراد والمباني.

​26. عمل المنيا توعي أهالي قرية “صفانية” بالعدوة بخدماتها وأحكام قانون العمل

نظمت مديرية عمل المنيا ندوة توعوية بمقر الوحدة المحلية لقرية “صفانية” بمركز العدوة، بحضور رئيس الوحدة و24 من أهالي القرية، تحت رعاية وزير العمل حسن رداد، ومحافظ المنيا اللواء عماد كدواني. وتناولت الندوة التعريف بالخدمات والمبادرات الرئاسية التي تنفذها المديرية، إلى جانب شرح أحكام قانون العمل الجديد رقم 14 لسنة 2025 الخاصة بتشغيل النساء، وضوابط عقود العمل والإجازات، مع الرد على استفسارات الحاضرين.

​27. ندوة توعوية بديروط بأسيوط حول مخاطر عمالة الأطفال والمهن المحظورة

نظّم مكتب تفتيش عمل ديروط ندوة توعوية تحت عنوان “عمالة الأطفال والمهن المحظورة قانوناً” بمقر الجمعية الشرعية بديروط الشريف، بالتعاون مع المجلس القومي للسكان وإدارة الوعظ والإرشاد، بناءً على توجيهات وزير العمل، ووكيل الوزارة بأسيوط الدكتور حازم علي حسن. وتناولت الندوة، التي ألقاها أمين حسن مدير المكتب وأحمد جابر مفتش العمل بحضور 43 مستفيداً، الضوابط التشريعية والقرارات المحظورة لتشغيل الأطفال وفق قانون العمل والقرار الوزاري رقم 50 لسنة 2026.

​28. مكتب فرشوط بقنا ينهي ودياً شكوى عاملة ضد شركة “معاك” للتمويل

نجح مكتب علاقات عمل فرشوط في تسوية شكوى العاملة خلود عفت محمود ضد شركة “معاك” للتمويل متناهي الصغر ودياً، تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن رداد، ومحافظ قنا اللواء الدكتور مصطفى الببلاوي، وبإشراف محمد علي مدير المديرية. وأسفرت الجهود التي قادها عمر محمد مدير المكتب، ونعمة عبد العظيم المفتشة، عن استرداد العاملة لكامل مستحقاتها المالية وتنازلها عن الشكوى بموجب محضر رسمي وفق أحكام قانون العمل الجديد رقم 14 لسنة 2025.

​29. مكتب عمل أبنوب ينظم ندوة حول حقوق المرأة والحد الأدنى للأجور بأسيوط

نظّم مكتب عمل أبنوب ندوة توعوية موسعة حول حقوق المرأة في بيئة العمل والحد الأدنى للأجور، تحت قيادة وكيل وزارة العمل بأسيوط الدكتور حازم علي حسن. وشهدت الندوة، التي ألقاها صلاح عباس مدير المكتب وأحمد عبد الله المفتش، شرحاً لأبرز مكتسبات المرأة العاملة في قانون العمل الجديد كإجازات الوضع وضوابط التشغيل، إلى جانب استعراض آليات تطبيق منظومة الأجور لضمان استقرار مواقع العمل.

​30. ندوة حول مبادئ السلامة والتعامل مع الغازات بمستشفى الفكرية بأبو قرقاص

تحت رعاية وزير العمل حسن رداد، ومحافظ المنيا اللواء عماد كدواني؛ نظمت مديرية عمل المنيا ندوة توعوية بمستشفى الفكرية المركزي بمركز أبو قرقاص، بإشراف إدارة السلامة المهنية وتنفيذ مكتب أبو قرقاص. واستهدفت الندوة مشاركة 30 من العاملين والأطقم الطبية، وتناولت التعريف بمبادئ السلامة، ومخاطر الحريق، والتعامل الآمن مع الغازات المضغوطة وفق محددات قانون العمل الجديد رقم 14 لسنة 2025.

​31. مكتب عمل ملوي يبرم تسويتين وديتين لعاملين بـشركة “تساهيل” وجمعية “الشروق”

نجحت مديرية عمل المنيا في إبرام تسوية ودية لشكاوى اثنين من العمال، بإشراف إدارة الرعاية وتنفيذ مكتب عمل ملوي، وتحت رعاية وزير العمل حسن رداد، ومحافظ المنيا اللواء عماد كدواني. وأسفرت الجهود الرعائية عن حصول العاملين على كامل مستحقاتهما المالية والورقية من شركة “تساهيل” وجمعية “الشروق”، تأكيداً لسياسة الوزارة في إنهاء النزاعات ودياً وحفظ حقوق طرفي الإنتاج.

​32. ندوة تثقيفية حول تشغيل النساء بمصنع “فريندز” للملابس بدير مواس

نظمت مديرية عمل المنيا ندوة توعوية للعاملات بمصنع “فريندز” للملابس الجاهزة بمدينة دير مواس، بإشراف إدارة الرعاية وتنفيذ مكتب عمل دير مواس، وتحت رعاية وزير العمل حسن رداد، ومحافظ المنيا اللواء عماد كدواني. وتناولت الندوة، التي شاركت فيها 20 عاملة، شرح المكتسبات والأحكام الخاصة بتشغيل النساء والإجازات المعتمدة في قانون العمل الجديد رقم 14 لسنة 2025 مع الإجابة على استفسارات الحاضرات.

​33. مكتب عمل البداري بأسيوط ينظم ندوة حول قانون العمل والحوكمة الرشيدة

نظّم مكتب عمل البداري بأسيوط ندوة توعوية تحت عنوان “قانون العمل الجديد والحوكمة الرشيدة.. شراكة استراتيجية نحو التنمية المستدامة”، بتوجيهات وكيل وزارة العمل بأسيوط الدكتور حازم علي حسن. وشهدت الندوة، التي ألقتها إلهام عبد الرحمن مفتش المكتب، استعراض دور قانون العمل الجديد في تنظيم العلاقة التوازنية بين العمال وأصحاب الأعمال، وأهمية تطبيق معايير الحوكمة لتعزيز الامتثال والشفافية داخل المنشآت.

​34. اجتماع اللجنة الاستشارية المحلية بسوهاج لبحث الرعاية الصحية للعمال

تنفيذًا لتعليمات وزير العمل حسن رداد، عقدت مديرية العمل بسوهاج اجتماع اللجنة الاستشارية المحلية برئاسة محمد صلاح محمد مدير المديرية، وبحضور ممثلي الجهات التنفيذية والنقابية (الزراعة، الإسكان، التأمين الصحي، محافظة سوهاج، ونقابات الأخشاب والزراعة، وإدارة العمالة غير المنتظمة بالمديرية). وتناول الاجتماع آليات تطوير الرعاية الصحية والاجتماعية الممنوحة للعمال، وصياغة توصيات تتماشى مع الظروف الاقتصادية لضمان استقرار سوق العمل بالمحافظة.

​35. حملة تفتيش على منشآت بسوهاج للتأكد من تطبيق القانون

تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن رداد، ومحافظ سوهاج اللواء طارق راشد؛ نفّذ مكتب تفتيش وعلاقات عمل سوهاج حملة تفتيشية بقيادة محمد صلاح محمد مدير المديرية، شملت منشأتين بقطاع المواد الغذائية. وأسفرت الحملة، التي قادها محمود فتحي مدير إدارة العلاقات، وريجان فرج مديرة المكتب، وسيد همام مفتش العمل، عن توجيه إنذارات قانونية لشركة “حلواني الأصيل” (115 عاملاً) وشركة “البروج” (41 عاملاً) لمخالفة المادة (89) من قانون العمل الجديد رقم 14 لسنة 2025، إلى جانب إنذار شركة البروج لمخالفة قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018.

​36. اسيوط … حملة تفتيشية لمكتب ديروط بشارع الدلجاوي لمتابعة تطبيق القانون

نفّذ مكتب تفتيش ديروط حملة تفتيشية ميدانية موسعة استهدفت المنشآت التجارية بشارع الدلجاوي البحري، تحت رعاية وكيل وزارة العمل بأسيوط الدكتور حازم علي حسن، وإشراف مجدي عوض مدير منطقة ديروط. وأسفرت الحملة، التي قادها أمين حسن مدير المكتب ومفتش العمل أحمد جابر، عن تحرير 3 محاضر لمخالفة تشغيل أطفال في مهن محظورة، وتوجيه 8 إنذارات قانونية لمنشآت لم تقم بتحرير عقود عمل مكتوبة للعمال، وذلك إعلاءً لسيادة القانون وحماية الطفولة.

​37. تفتيش على المنشآت الغذائية بالمجمع الصناعي بنصر النوبة بأسوان لتأمين بيئة العمل

نفذت مديرية عمل أسوان حملة تفتيشية موسعة استهدفت المنشآت الغذائية القائمة بالمجمع الصناعي بمركز نصر النوبة، تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن رداد وبإشراف الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بالوزارة. وتابعت الحملة مدى التزام المنشآت بتطبيق اشتراطات السلامة، وتأمين بيئة العمل، وتوفير مهمات الوقاية الشخصية للعاملين، فضلاً عن تفعيل خطط الطوارئ ومكافحة الحريق لحماية الثروة البشرية ومقومات الإنتاج بقطاع الصناعات الغذائية.

​38. توقيع عقد عمل “عن بُعد” لمواطن من ذوي الإعاقة البصرية بالعدوة بالمنيا …

في خطوة نوعية لدمج وتمكين ذوي الهمم، نجحت مديرية عمل المنيا في إتمام وتوقيع عقد عمل “عن بُعد” لمواطن من ذوي الإعاقة البصرية بقرية صفانية التابعة لمركز العدوة، للعمل بأحد منشآت الأغذية، تحت رعاية وزير العمل حسن رداد ومحافظ المنيا اللواء عماد كدواني. وجاء إبرام العقد بإشراف إدارة بحوث العمالة ومكتب تشغيل العدوة تفعيلاً لنسبة الـ 5% المقررة قانوناً لاستيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل.